Monday, August 3, 2009

جائزة أرابيسك لأفضل مدونة عربية .. شارك الان

مسابقة أرابيسك لأفضل المدونات العربية


أرابيسك هي مسابقة سنوية لاختيار أفضل المدونات العربية المكتوبة بالعربية، ينظمها ويشرف عليها المدون المحترف والمستشار في الإعلام الاجتماعي، محمد الساحلي.

أهداف المسابقة تتجلى، دون الحصر، في تنمية روح الإبداع لدى المدونين العرب، تشجيع الشباب على التدوين وإثراء المحتوى العربي على الإنترنت.

ستركز المسابقة في دورتها الأولى على المدونات المتخصصة، بتخصيص جائزتين للمدونات المتخصصة (جائزة أفضل مدونة متخصصة وجائزة ثاني أفضل مدونة متخصصة) مقابل جائزة واحدة للمدونات العامة (جائزة أفضل مدونة شخصية).

مراحل المسابقة

تبدأ المسابقة يوم 1 أغسطس 2009، باستقبال ترشيحات المدونين لفروع المسابقة. مرحلة الترشيحات ستمتد حتى يوم 31 أغسطس، وخلالها ستتم عملية الفرز الأولية لاستبعاد المدونات التي لا تتوافق مع شروط المسابقة.

المرحلة الثانية ستستمر من 1 إلى 15 سبتمبر، وسيتم خلالها تقييم المدونات المرشحة من طرف لجنة التحكيم، وسيقوم كل محكم بمراجعة المدونات وتقييمها وفق معايير تهم أساسا جودة وأصالة المحتوى.

بعد عملية التقييم من لجنة التحكيم، سيتم ترتيب المدونات حسب النقاط المحصل عليها، ليتم تأهل عشر مدونات فقط من كل فرع إلى المرحلة النهائية، وهي مرحلة التصويت من طرف الجمهور. ستبدأ هذه المرحلة يوم 16 سبتمبر وستنتهي يوم 30 من نفس الشهر.

ثم أخيرا، سيتم الإعلان عن الفائزين يوم 1 أكتوبر 2009، حسب عدد الأصوات المحصل عليها من الجمهور.

قوانين المسابقة

نريد أن تكون المسابقة بسيطة ومتاحة لأكبر عدد ممكن من المدونين العرب، لذلك ليست هناك أي شروط تعجيزية، سوى شرطين يساهمان في تحقيق أهداف المسابقة:

1. على المدونات المشاركة أن تتميز بالأصالة في المحتوى. إذ لن تقبل ترشيحات المدونات التي تنشر مواد محفوظة الحقوق دون إذن من صاحب الحق. أو المدونات التي يغلب عليها طابع النقل وإعادة النشر لمحتويات أخرى، حتى إن كانت موادا مأذون بإعادة نشرها.

2. على المدونات المشاركة أن تكون متوافقة مع الأخلاق العامة للمجتمعات الإسلامية. ولن تقبل ترشيحات المدونات التي تنشر موادا بورنوغرافية.

تعرف على تصنيفات المسابقة وعلى الجوائز أو رشح مدونتك الآن!

خلال هذه الدورة سيتم التنافس على ثلاث جوائز: أفضل مدونة متخصصة (المركز الأول والثاني) وأفضل مدونة شخصية.

إضافة إلى جائزة خاصة للجمهور المشارك في التصويت. حيث سيتم في يوم إعلان النتائج إجراء سحب على المشاركين في التصويت، ليفوز مشارك واحد بمبلغ 200 دولار.

يقصد بالمدونة المتخصصة، المدونة التي يكون 80%، على الأقل، من محتواها مخصص لحقل معرفي واحد. بغض النظر عن طبيعة هذا التخصص. سواء كانت مدونة فردية أو جماعية.

أما المدونة الشخصية فهي كل مدونة عامة يكتب فيها مدون واحد، سواء عن تفاصيل يومياته وخواطره أو حول الشؤون العامة لمجتمعه.

سيحصل كل فائز من الفائزين على جوائز مادية وأخرى عينية، تمنح بالشكل التالي:

جائزة أفضل مدونة متخصصة:

  • جهاز نت بوك (10.5 بوصة)
  • مبلغ ألف دولار نقدا
  • رحلة مدفوعة المصاريف إلى بيروت، لحضور ندوة/معسكر حول التدوين، شهر نوفمبر 2009. برعاية الأصوات العالميةهينرش بُل. ومؤسسة
  • قسيمة شراء من أمازون بقيمة 150 دولار.
  • تقديم تصميم احترافي للمدونة، حسب الطلب.
  • حساب استضافة (7 جيجا مساحة، 700 ترافيك) واسم نطاق لمدة سنة.
  • حملة دعائية على شبكة جيران بقيمة 500 دولار.

جائزة ثاني أفضل مدونة متخصصة:

  • مبلغ 500 دولار نقدا
  • تقديم تصميم احترافي للمدونة، حسب الطلب.
  • حساب استضافة (4 جيجا مساحة، 300 جيجا ترافيك) واسم نطاق لمدة سنة.
  • حملة دعائية على شبكة جيران بقيمة 500 دولار.

جائزة أفضل مدونة شخصية:

  • مبلغ 500 دولار نقدا
  • تقديم تصميم احترافي للمدونة، حسب الطلب.
  • حساب استضافة (4 جيجا مساحة، 300 جيجا ترافيك) واسم نطاق لمدة سنة.
  • حملة دعائية على شبكة جيران بقيمة 500 دولار.
لجنة التحكيم

نادرا ما تنال نتائج مسابقة ما، أي مسابقة، رضا كل المشتركين. لأجل الحصول على أكبر نسبة رضا ممكن، وأكبر قدر ممكن من الحياد، راعينا في اختيار لجنة تحكيم المسابقة عددا من المعايير، ليتم في الأخير اختيار هذه اللجنة المتنوعة تنوع فضاء التدوين العربي. وهدفنا التقليل من هوامش الخطأ والوصول قدر الإمكان إلى أفضل النتائج في تقييم المدونات واختيار الأفضل منها.

أميرة الحسيني

كاتبة صحفية ومدونة من البحرين. عضوة نشطة ومحررة رئيسية في موقع الأصوات العالمية. تهتم أميرة بتغطية قضايا المرأة، حقوق الإنسان، الديموقراطية وحرية التعبير. وهي تساهم بجهد كبير في التعريف بالمدونات العربية للقارئ الغربي.

أحمد عاشور

مدير موقع الجزيرة توك، ويعتبر واحدا من أهم مؤسسيه، حاصل على بكالوريوس الفنون الجميلة وتصميم الجرافيك من عمان بالأردن، عمل مصممًا للجرافيك لمدة اًربع سنوات في قناة الجزيرة. وحاليًا، يعمل كصحفي في غرفة أخبار الجزيرة ومنسق قسم الإعلام الجديد للقناة.

رؤوف شبايك

كاتب، مدون وناشر حر. متخصص في كتابات تحفيز الذات، التسويق، سرد قصص النجاح والتحفيز على دخول عالم الأعمال والتجارة.

سامي بن غربية

ناشط رقمي ومدون تونسي مقيم في هولاندا. عضو في فريق الأصوات العالمية بصفة مدير لقسم الدفاعية Advocacy.

مهتم باستخدام التكنولوجيا وأدوات الإعلام الجديد في الدفاع عن حقوق النشطاء الرقميين، تجاوز الحجب الإلكتروني وتتبع حالات التضييق على الحريات على الإنترنت.

عبد الله المهيري

مدون إمارتي، من أوائل من دون باللغة العربية. يشتهر وسط المدونين باسم مدونته الأولى سردال. مهتم بالتدوين، البرمجيات الحرة وتطوير المواقع.

عصام حمود

كاتب، مدون، متحدث ومصمم. يهتم عصام بالاتصال البصري وأفكار وفلسفة التصميم وبتطوير الجانب الفني للمشاريع.. الإخراج الفني للأعمال الطباعية وبأفكار تصميم المواقع العربية.. وبالتيبوغرافيا العربية.. أما أهم جزء يشغله حاليًا هو التكوين العام للهوية البصرية للمشاريع الثقافية ومشاريع الويب الجديدة -والتي من ضمنها التصميم – وكيف يمكن تقديم أكبر قدر من الاحترافية والاستثنائية البصرية التي تميزه عن بقية المشاريع.

صاحب مدونة حمود ستدويو والتي أصدر من خلالها كتابة الأول بعنوان "عامين اثنين" كما أطلق مؤخرًا مدونتين "حمود آرت" مهتمة بالفنون البصرية" و"شعارات" مدونة مهتمة بعالم الشعارات وتصميمها.

محمد الساحلي

مشهور باسم محمد سعيد احجيوج. هو أول مدون عربي يتفرغ بشكل كامل لممارسة التدوين الاحترافي كمهنة. وصاحب فكرة هذه المسابقة.

ألف كتابا إلكترونيا عن التدوين (ألفباء التدوين) كان الأول من نوعه حين صدرت طبعته الأولى سنة 2006، وما بزال الأفضل حتى الآن في مجاله، بعد صدور طبعته الثانية سنة 2009. كما شارك بكتابة فصل عن الشبكات الاجتماعية في كتاب ”مستقبل الويب“ الصادر عن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سنة 2009.

مهتم بالتدوين، الإعلام الاجتماعي، التسويق وأيضا بتطوير مواقع ويب وإدارة المواقع الاجتماعية.

محمد بدوي

مدون فلسطيني/سعودي. مؤسس منتدى الفريق العربي للبرمجة وصاحب مشروع تبادل الكتب. اشتغل في عدد من الوظائف ذات الصلة بتطوير البرمجيات وإدارة قواعد البيانات، ويعمل حاليا على إنهاء شهادة الماجستير في نظم إدارة المعلومات.

منال حسن

ناشطة في مجال حقوق الإنسان ومدونة مصرية. تعتبر من بين العربيات القليلات المهتمات بمجال البرمجة وتطوير المواقع.

تهتم منال كثيرا بالبرمجيات الحرة مفتوحة المصدر، وبنقل هذه الثقافة الحرة وأدوات الإعلام الجديد إلى الفئات غير المتخصصة تقنيا، وخاصة الأطفال.

حصلت مدونتها الشخصية المشتركة مع زوجها علاء، سنة 2005، على جائزة مراسلون بلا حدود في مسابقة المدونات العالمية TheBOBs.

هنادي طريفة

فنانة تشكيلية حاصلة على درجة الماجستير في الفنون الجميلة من جامعة ويلز، كاردف، المملكة المتحدة. بالإضافة إلى اهتمام هنادي بمواضيع تتعلق بكيفية استثمار التقنية في تنفيذ الأعمال الفنية، لديها أيضا اهتمام خاص بالتدوين وتتابع معظم ما ينتجه المدونون العرب لإيمانها الكبير بأهمية التدوين في نشر اللغة العربية وزيادة المحتوى العربي على الانترنت.

د. هند الخليفة

هند بنت سليمان الخليفة، أستاذ مساعد في قسم تقنية المعلومات بكلية علوم الحاسب ونظم المعلومات بجامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية. وأيضا صاحبة مدونة (التقنية بضغطة زر) والتي تحتوي على معلومات في مجال التعليم الإلكتروني وتقنيات الويب.

هيثم الصباح

مدون فلسطيني مقيم في البحرين. ناشط في حقوق الإنسان ومقاومة الاحتلال. يعتبر من أوائل المدونين العرب. يدون غالبا بالانجليزية، لإيصال وجهة النظر العربية في الكثير من القضايا للقارئ الغربي، خاصة ما يهم القضية الفلسطينية.

شارك خلال فترة تدوينه في عدد من المؤتمرات والورشات حول التدوين. كما حصلت مدونته على عدد من الجوائز


رعاة المسابقة

لولا مساهمة شراكائنا في رعاية جوائز المسابقة، ما كان بإمكان هذه المسابقة أن تخرج بشكلها الحالي. فلهم إذن كل الشكر والتقدير.

الساحة العربية (راعي ماسي)

الساحة العربية هي أول موقع عربي يقدم خدمة الحوار غير مباشر والمباشر للمستخدم العربي. تأسست الساحة العربية في تاريخ 6 مارس 1997، بعد أول محاولة لتعريب برنامج الحوار الانجليزي المستخدم في المواقع الأجنبية في حينها، وقد أحدث ظهور الساحة العربية في ذلك الوقت نقلة نوعية في نوعية الخدمات المقدمة للمستخدم العربي في المواقع العربي، وتبعت هذه المحاولة الأولى بعد سنة تقريبا (1998) محاولات كثيرة لتقليد الساحة العربية مستمرة إلى وقتنا الحاضر، ولكن تبقى الساحة العربية الأولى دائما والدليل على ذلك حصولها على عدة جوائز من جهات مختلفة يإعتبارها منبر حر وصرح إعلامي كبير.

جيران (راعي ماسي)

منذ تأسيسها عام 2000 كأول موقع عربي يقدم خدمة استضافة محتوى الأعضاء باللغتين العربية والإنجليزية، دخلت جيران عالم الإنترنت وهي تملك نظرة وإحساسًا فريدين، وقد استطاعت بهويتها المميزة والحيوية أن تجذب أكثر من 1.5 مليون مشترك و ملايين الزوار كل شهر.

قيمنا: تحرص جيران على أن تكون أكثر قرباً من مستخدميها لتلبية احتياجاتهم ونيل ثقتهم ورضاهم وتوفير محتوى نوعي يمتاز بأخلاقيات رفيعة وجودة عالية.

رؤيتنا: نسعى جاهدين لنصبح أكبر مجتمع عربي على الإنترنت يضع بين يدي المستخدم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا من أدوات المعرفة والاتصالات.

أهدافنا و تطلعاتنا المستقبلية: ابتكار وتطوير خدمات ووسائل تلبي حاجات المستخدم العربي، من بناء و إدارة المواقع، تحرير و تعديل الصور، تخزين وإدارة الملفات، مشاهدة الفيديوهات والتشارك بها مع الأصدقاء، إنشاء المدونات ونشر المقالات لملايين القراء.

في ظل الطفرة التكنولوجية التي نشهدها اليوم، تواصل جيران جهودها لتبقى الإختيار المفضل للمستخدم العربي، وتواصل سعيها لتبقى دائمًا السباقة بالتعرف على احتياجات المستخدم وتقديم الخدمات باستعمال أفضل الوسائل، مع الحفاظ على خصوصية المستخدمين والتأكد من حصولهم على الدعم والمساعدة في أي وقت ومن أي مكان.

إن شعار جيران المقترن بلون فريد وسهل التمييز قد خلق لها رواجًا كبيرا خلال فترة قصيرة وهو يعبر عن هدفها الذي يتمثل في جعل العالم العربي قرية صغيرة، وأصبح جيران ملتقى للشباب العربي والعصرية والتجدد بنظرته المستقبلية التي تركز على المستخدم وتتميز بالإبداع والعملية. يوفر جيران فرصة ذهبية للإعلان على موقعه والوصول إلى ملايين المستخدمين من كافة الأعمار والاهتمامات.

فريق عمل جيران: يقع المقر الرئيسي لجيران في عمان (الأردن)، كما يوجد لدينا فروع في الإمارات و السعودية. يتكون فريق عمل جيران من شباب جادين و مبدعين تشرف عليهم إدارة متميزة ذات خبرة واسعة ورؤيا فريدة. إن كنت ترغب بالانضمام إلينا قم بالإطلاع على وظائف جيران.

تشاينا هير (راعي ماسي)

من ولاية كوانجو أحد أهم المدن التجارية المفتوحة للمستثمرين الأجانب في الصين، والواقعة في جنوب بكين، تصدر مجلة تشاينا هير عن شركة جوانزو شاهين للإعلان المحدودة لمؤسسها رجل الأعمال المصري محمد شاهين، تهتم بالمعلومات التجارية عن الصين والمعارض المقامة بها وأخبار الشركات والمصانع العربية بالصين، وتصدر مصاحبة لأكبر معرض صيني: كانتون فير الدولي. كما حصلت على وكالة معرض جينهان الدولي للملابس والهدايا ومستلزمات المنزل، بداية من النصف الثاني لعام 2009، وتسعى لتكون جسر بين رجال الأعمال والمستثمرين والتجار وتوفر معلومات عن المصادر والشركات بالصين من خلال الموقع والمنتدى الخاص بالمجلة تشارك في العديد من المعارض الدولية بالصين، وتسعى للتواجد في الدول العربية من خلال وكلاء وموزعين. تخطط لدخول السوق المصري من خلال دار أخبار اليوم للتوزيع في عدد أكتوبر القادم وتحالفت في الفترة الأخيرة مع عدد من الشركات العربية تحالفات طويلة المدى وضمت عدد من الشباب العربي قادر على البناء والتطوير.

يتوفر إصدار مجلة تشاينا هير الأخير للتحميل المجاني من موقع المجلة.

الأصوات العالمية (راعي ذهبي)

الأصوات العالمية على الإنترنت هي مشروع إعلامي غير ربحي تأسس حول فكرة الصحافة الفردية. بدأ المشروع في مركز بيركمان للإنترنت والمجتمعِ في كلية الحقوق في جامعة هارفارد.

الأصـوات العالمية تسعى الى جمع وتفعيل وتضخيم الحوار العالمي على الإنترنت -تسليط شعاع من نور على أماكنِ وشعوب تجاهلتهم أجهزة الإعلام الأخرى في معظم الأحيان. نعمل لتطوير الأدوات والمؤسسات والعلاقات حتى تصبح جميع الأصوات مسموعة في كل مكان. مع أكثر من عشر ملايين فرد يدونون في شتى أنحاء الأرض. كيف لك أن تتفادى ان تغمر بهذا الكم الهائل من المعلومات؟ كيف لك ان تحدد من هم المدونون المحترمون, المؤثرون والذين يحظون بالثقة في كل بلد خصوصا خارج بلدك؟

فريقنا الدولي من الكتاب المتطوعين ومحرري المدونات الاقليميين والمترجمين سيكونون دليلك لعالم التدوين والمدونات في جميع أنحاء العالم.

الجزيرة توك (راعي ذهبي)

بشعاره إعلام ينبض شبابا، يعد موقع الجزيرة توك موقعا عربيا رائدا في مجال صحافة المواطن، إذ يقدم الموقع أخباراً حصرية قام بتغطيتها مواطنون عاديون..

إي منتج (راعي ذهبي)

كما أفعلها أنا وغيري ونربح من الإنترنت.. يمكنك أنت أيضا.. فقط امنح نفسك الفرصة لتطلع على أسرارنا وتعرف ما نفعل..

حزمة إي منتج (الإطلاق 5)، أضخم مكتبة للتجارة الإلكترونية: كتب وشروحات باللغة العربية، دروس فيديو، خطط وتجارب، أكثر من 20 جيجا من المواد التدريبية والأدوات.

التقانة العربية (راعي فضي)

التقانة العربية هي مؤسسة سعودية مسجلة بوزارة التجارة والصناعة وهيئة الإتصالات وتقنية المعلومات ومتخصصة بتقديم خدمات التصميم والتدريب وإستراتيجات الإعلام الإجتماعي والتطوير المخصص وتخطيط وإدارة المشاريع.

مربع (راعي فضي)

مربع، هي خدمة استضافة مقدمة من بلوميل. بدأت عملها في عام 2004. تستضيف اليوم أكثر من ثلاثة آلاف موقع سعودي، وتقوم بادارة أعمالها من السعودية - جدة. تضمن مع مربع دعم فني سريع، وثبات ممتاز لموقعك.

المساهمون الأفراد

1 comment:

Anonymous said...

To be both a speaker of words and a doer of deeds.


--------------
George Washington University