Monday, November 8, 2010

بيان صحفي: الإخوان المسلمون ينتهكون حقوق الملكية الفكرية لموقع يوشاهيد



فى اعتداء صريح وغير متوقع على حقوق الملكية الفكرية وعلى مجهود وعمل استمر لشهور قامت جماعة الإخوان المسلمين المصرية بإنشاء موقع اليكترونى لمراقبة الانتخابات بتكنو...لوجيا الخرائط الرقمية أوشاهيدي تحت اسم “شاهد 2010″ والذي يتطابق فى التصميم ويتشابه فى الاسم مع موقعنا الأصلي “يوشاهد "
والتابع لمركز التنمية ودعم التأهيل المؤسسي والمعهد المصري الديمقراطي.

وإذ تعبر المؤسستان عن بالغ الدهشة من هذة الخطوة الغير متوقعة وخاصة من أحد أطراف العملية الانتخابية والتى يفترض بها العمل لاكتساب الثقة والمصداقية وهى جماعة الاخوان المسلمين فإننا نؤكد على أن الموقع الأصلى يوشاهد قد تم إنشاءه منذ شهور بتنسيق مع مالكيه الأصليين لاختيار اسم النطاق وتدريب مجموعات من الشباب في سائر أنحاء الجمهورية لاستخدامه بموضوعية وحيادية، لنفاجأ دون سابق تنسيق بإطلاق موقع للإخوان المسلمين يحمل اسما وتصميما مشابها لدرجة تثير اللبس.

وبرغم أن احترام حقوق الملكية الفكرية قد أصبح من بديهيات وأخلاقيات التعامل مع الانترنت واستخدام تقنيات الإعلام الجديد إلا أن جماعة الإخوان المسلمين فيما يبدو لا ترى فارقا كبيرا بين الإبداع والتفكير وبين السرقة والتزوير، وكان حريا بالجماعة أن تتوخى الصدق مع نفسها ليشعر الآخرين بمصداقيتها خاصة وأنها ترفع شعارات نظنها أبعد ما يكون عما قامت به الجماعة من انتهاك.

إن الكذب على الجماهير والادعاء بأن موقع الإخوان شاهد هو أول موقع مصري لمراقبة الانتخابات كما يذكر موقعهم المستنسخ لا يغير من حقيقة أن الإخوان هم أول من سرق جهد وعمل مجموعة من الشباب على مدار شهور مستهدفين صالح الوطن لا مصالح شخصية ومؤسسية ضيقة. ولا يغير من حقيقة أن إحداث مثل ذلك اللبس المقصود يأتي في إطار الخروج التاريخي والمعتاد من جانب الجماعة عن الإجماع والتوافق الوطني.

جدير بالذكر أننا قمنا على مدار أربعة أيام متتالية منذ إطلاق الموقع المستنسخ بالتواصل مع المسئولين عن الموقع من جماعة الإخوان والتواصل مع مستويات تنظيمية مختلفة داخل الجماعة من أجل تدارك الأمر وتصحيح الخطأ -إن كان ما حدث من قبيل الخطأ- وبعد سلسلة طويلة من الوعود تلقينا أخيرا من مدير الموقع رفضا صريحا لتصحيح الأمر. في الوقت الذي كنا نطمح فيه أن يمثل موقع يوشاهيد منصة للتعاون وتنسيق الجهود بين جميع الأطراف المعنية والمهتمة بنقل صورة شفافة عن مدى نزاهة الانتخابات المقبلة.

جدير بالذكر أيضا أنه وإن كان البرنامج مفتوح المصدر ويحق استخدامه للجميع إلا أن اشتقاق اسم نطاق شديد التشابه لاسم النطاق الموجود والمسجل بالفعل وتسجيله في 5 أكتوبر 2010 بعد إطلاق الموقع الأصلي بعدة شهور بحيث أن يحدث لبسا لدى جمهور المستخدمين هو عمل غير أخلاقي وغير مسئول ولا يراعي أية مبادئ متعارف عليها فضلا عن أنه لا يتواءم مع الشعارات التي ترفعها الجماعة والوجه الذي تحاول تصديره.

أخيرا نود التنبيه على أن الموقع الأصلي يوشاهيد هو ملك لجميع المصريين الذين يرغبون في تسجيل شهاداتهم حول الانتخابات البرلمانية المقبلة عبر وسائل الاتصال الموضحة في الموقع بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية وليس من أجل خدمة مصالح فصيل سياسي بعينه وأن الموقع يعتمد بالأساس على المشاركات الشعبية العادية التي لا تتبنى أي مصلحة سوى المصلحة العامة في انتخابات سليمة وغير مزورة.

__________

وهذا ما كتبته أنا عبر صفحتي على الفيس بوك بخصوص هذا الموضوع

يتسائل عن حكم الشرع في قيام المركز الإعلامي للجماعة بالتزوير والسرقة العلنية لمجهودات الآخرين

أهو دي بقى الي بيتقال عليها لعب عيال

الأخوان عملوا موقع لمراقبة الانتخابات الكترونيا ... وشوف الصدف .. اسمه شاهد ,بين قوسين ملناش دعوة بيوشاهد
وفي التعريف قايلين(شاهد هو اول موقع مصري لمراقبة الانتخابات المصرية 2010)
يعني متآمر وغبي كمان
........
دا الموقع الرئيسي الي الشباب تعبوا فيه وبذلوا فيه مجهود ضخم عشان يشوف النور
http://www.u-shahid.org/blog/
..
ودا الموقع المستنسخ

http://www.shahid2010.com/ar/main


*************
دي صورة برنت سكرين توضح اسم المركز الإعلامي لجماعة الإخوان المسلمين
على الموقع المستنسخ



ودي صورة برنت سكرين تانية
توضح الإدعاء الكاذب بإن الموقع الإخواني هو الأول في هذا المجال



معلش اعذروني اذا كنت متنرفز بس هي حاجه تقفع وتنرفز اي حد

وبذل السيد سامحي مجهود يشكر عليه
وبلغ القائمين على الأمر إستياء الجميع !!
___________________________ارتباط
ومن باب الحيادية التامة ننقل وجهة النظر الأخرى التي تطرق اليها بعض الشباب
من خارج جماعة الإخوان بخصوص هذا الموضوع

كتب محمد عادل عبر الفيس بوك نوت بعنوان : ردا علي باسم سمير، إنتم نفسك شايلين حقوق ورد بريس

وكتب محمد الطاهر عبر الفيس بوك أيضاً نوت بعنوان : شاهد وأنت الشاهد، وتسليع مبادرات مراقبة الإنتخابات

كما أن هناك خبر آخر نشر في جريدة الأهرام العربي بتاريخ 21 أكتوبر 2010
إستشهد به بعض شباب الإخوان وغيرهم بأسبقية موقع الجماعة بهذا الصدد
بعنوان : مشاهد عبر الإنترنت تحالف الإخوان وأنصار حقوق الإنسان لمراقبة الانتخابات البرلمانية
.......
تعريف البرمجيات الحرة
........
وختاماً أؤكد أنا عبدالرحمن فارس على التالي :

أنني ملتزم بنشر أي بيان تنشره جماعة الإخوان بخصوص هذا الموضوع عبر مدونتي


كما أنني ملتزم التزاما أدبياً وشخصياً ومادياً ومعنوياً بنشر الحقيقة كاملة في هذا الموضوع حال وضوحها عبر مدونتي أيضاً
وهذا من باب الحياد التام والموضوعية الكاملة وتأكيداً على أننا لا نحمل خصومة لأحد

4 comments:

مش تمام said...

مع إحترامي الشديد

الرخصة ذات مصدر مفتوح

Anonymous said...

http://www.egymasr.com/?p=816
:)

Anonymous said...

انا متفق مع "مش تمام" فيما طرحة ... انا لست من مصر ولكني حضرت تدريب على هذا البرنامج. البرنامج مفتوح المصدر وبامكان من كان ان يستخدمة وهو متاح للجميع وليس حكر على احد. وارى ان هذه الضجة غير مببررة. المفترض ان الزملاء يقومون بابراز نفسهم في الشغل والتقارير واحنا نشوف من المتميز

Guysggvk said...

ST Series Stereo Microscopes. We therefore use a spatial light modulator to engineer the microscope pupil function to suppress light that does not contribute to the signal. Quantum Physics | Delayed Choice Quantum Eraser Measurement of the Year For this lesson you want to have different year calendars that do not look the same and ask the children what these calendars graphically represent. Homefusion internet with lightning disorders celebrates people in.